مجلة الحقوق والعلوم السياسية
Volume 6, Numéro 1, Pages 46-58
2019-01-24

البلديات الالكترونية كآلية لتحسين الخدمة العمومية المحلية

الكاتب : حاحة عبد العالي . مناصر شهرزاد .

الملخص

لقد أدركت الدولة مدى الحاجة الماسة لعمليات التحسين المستمر في مجال الخدمات والسعي الدءوب لتحقيق التطور في مختلف المجالات والاستفادة من التقنيات الحديثة خصوصا ما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات، لذا قامت بجملة من الإصلاحات بهدف استغلال ثورة المعلومات، فاستخدام الوسائل الالكترونية سيجعلها أكثر قدرة على الاستفادة من المعلومات التي لديها وأكثر متابعة لسير عمل الإدارة، وقد مست هذه الإصلاحات الجماعات المحلية كهيئة لا مركزية بغية النهوض بمشاريع التنمية على المستوى المحلي، والقضاء على السلوك البيروقراطي الذي يستهدف تحقيق منافع ذاتيه بطريقة غير شرعية والذي أصبح من أكثر المواضيع التي تثير قلق كبيرا نظرا للخطر الذي يسببه، وكذا نظرا لاستفحاله في الإدارة المحلية، ونظرا للدور الفعال المنوط للبلدية في حياة الأفراد كوحدة محلية إقليمية، على احتكاك دائم ومباشر بالمواطنين، كان لزاما أن تشمل عملية العصرنة والتحديث هذه الوحدات الإدارية، وذلك بالاستثمار في تكنولوجيا المعلومات، بغية التغيير واقع الجمود والبيروقراطية، والحد من انحرافات سلوك الأفراد داخل الإدارات اليومية والتي تخرج عن قواعد العمل وتستهدف مصالح مغايرة للإدارة.

الكلمات المفتاحية

الادارة الالكترونية؛ الخدمة العمومية؛ الاصلاح الاداري