مجلة الدراسات العقدية ومقارنة الأديان
Volume 6, Numéro 12, Pages 132-169
2012-12-15
الكاتب : كعواش أمال .
إن خارطة الفكر في القرن العشرين على مستوى اللغة والفلسفة واسعة شاملة لا يمكن الإلمام بها، لكنها متداخلة بصورة لم يسبق لها مثيل، سواء مع المنهج البنيوي أو السيميائي أو ما جاء من بعدها من مناهج، فهي جميعا مناهج تحتفي بالنص من حيث هو كتلة من العلاقات، وكان التركيز فيها منصبا على العلاقات الداخلية للوحدات والمفردات والمكونات، وفي ضوء النظر إلى هذه العلاقات الداخلية يتحول النص إلى شبكة من الدلالات والإيحاءات. إلا أنه وبعد مدة من الزمن ارتأى لبعض النقاد ممن كان يحفوا بهذه المناهج، أن مثل هذه المناهج النصّانية قد بالغت في النظر إلى النص من حيث هو داخل ومن ثمة انتقدوا مثل هذه المبالغات النقدية واعتبروا البنيوية خاصة وما أعقبها من مناهج لا تفي بالغرض المقصود في إنتاج الدلالة.
منهج، اللسانيات، النقد، تفكيك
ياسر آغا (طالب دكتوراه)
.
بغداد بلّيّة(الأستاذ المشرف)
.
ص 143-159.
Messaadi Hamza
.
ص 451-468.