المجلة الدولية للبحوث القانونية والسياسية
Volume 1, Numéro 1, Pages 10-34
2017-05-30

النظرية السياسية للفيدرالية وتطبيقاتها الدستورية المقارنة التشريع الفيدرالي، اللامركزية، توزيع السلطات، الحكم المحليّ، والسياسة الخارجية أنموذجا

الكاتب : عصام بن الشيخ .

الملخص

تعود جذور الفيدرالية إلى مساعي جمع المقاطعات والولايات الأمريكية والسويسرية نهاية القرن الثامن عشر، وانتقالها من الكونفدرالية إلى الدولة الفيدرالية، فقد تأسس الفكر الفيدرالي على أساس توحيد المقاطعات أو بهدف نقل وتحويل السلطات، لكنه يعتمد اليوم طرقا حديثة في توزيع السلطات بين أجزاء الاتحاد، كالولايات أو الأقاليم والمقاطعات، بعد تغيّر وظائف الدولة، واعتماد مبدأ اللامركزية الإدارية، أو مقاربات جديدة للتقسيم الإداري. ومع ذلك، تحتاج الفيدراليات إلى وضع أسس دستورية تحدّد صلاحيات الأقاليم واختصاصات الهيئات الاتحادية المركزية والفيدرالية، خاصة في مجال تمثيل السياسة الخارجية للفيدرالية، ومع تطوّر الديمقراطية، أضحت التجارب الفيدرالية بحاجة إلى قوانين وأسس دستورية واضحة وراسخة، توضّح الصلاحيات التشريعية والتنفيذية والقضائية والاختصاصات المالية للاتحاد، ضمانا للاستقلال والحكم الذاتي داخل الاتحاد. ولا يمكن الجزم بأنّ كلّ الفيدراليات يمكن لها أن تنجح في ضمان استمرار الاتحاد، لأنّ بعض الفيدراليات يكون أقرب إلى الحلّ في حالة الجمود.

الكلمات المفتاحية

الفيدرالية، المركزية، اللامركزية، الاتحاد، التقسيم، المقــاطعات، الاختصاصات، الاستقلالية، التوازن الاتحادي، الحكم الذاتي.