المجلة الدولية للبحوث القانونية والسياسية
Volume 1, Numéro 2, Pages 124-137

حماية المستهلك من الإشهار التضليلي الإلكتروني

الكاتب : عبد الكريم بوخالفة .

الملخص

إن الانتشار الواسع لوسائل الاتصال الالكترونية لاسيما الإنترنت، طور جملة من النظم القانونية وكيفها وما يتواءم وطبيعة المعاملات والممارسات خاصة التجارية منها، ولكون هذه الأخيرة تقوم على عرض السلع والخدمات والترويج لها لبعث المستهلك على التعاقد فقد تطور الاشهار من الطرق التقليدية إلى الطرق الحديثة لا سيما الالكترونية منها، ويجب أن تكون هاته الاشهارات في إطار القانون، وكل ما خرج عن ذلك اعتبر اشهاراً غير مشروع، واصطلح عليه في التشريع الجزائري بالإشهار التضليلي الذي يهدف من وراءه خداع أو محاولة خداع المستهلك لبعثه على التعاقد، وهو الأمر الذي جعل من المشرع ينظم مسألة الإشهار للسلع والخدمات الموجهة للمستهلك، وفقا للقانون المنظم للممارسات التجارية وقانون حماية المستهلك، وذلك عن طريق الدعوى المدنية أو عن طريق الدعوى الجزائية.

الكلمات المفتاحية

الإشهار، التضليلي، الإلكتروني، خداع المستهلك.