مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 5, Numéro 2, Pages 179-188

الإعلام التنموي والتخطيط الإعلامي: آليات ضرورية لتحديث المجتمع

الكاتب : محمد فوزي كنازة . وفاء ضيف الله .

الملخص

يحاول هذا المقال البحث في مخططات وبرامج التنمية وكيفية تحقيق أهدافها، بإشراك وسائل الإعلام في هذه العلمية بوصفها منبه- مثير على غاية من الأهمية في التنمية الشاملة لأي بلاد، وذلك عن طريق إثارة، وتنشيط اهتمام المواطن بأكبر قدر ممكن من القضايا المجتمعية الحساسة. كما تقوم بتعبئة وتجنيد الجماهير لقبول عمليات التنمية في حدّ ذاتها، من أجل تحقيق وضمان هدف جوهري ، وهو تفعيل وتحريك التشاركية الفعالة للجماهير الغير متجانسة في التنمية فيداخل و خارج البلاد. يهدف هذا المقال إلى البحث في/عن دور الإعلام التنموي كآلية واستراتيجية ضرورية لتحقيق النقلة النوعية و الطفرة المؤدية إلى التنمية والتي ترجوها كلّ المجتمعات قاطبة ، وذلك من خلال إشراك كافة شرائح المجتمع من أجل خدمة المتطلبات التنموية القريبة والمتوسطة والبعيدة المدى، والعمل على جعل المواطن عنصرا فاعلا ومحوريا في الخطط التنموية، بإدماج وسائل الإعلام، التي تعمل كمساند دائم لخطط التنمية.

الكلمات المفتاحية

الإعلام ; التنمية ; لإعلام التنموي ; التخطيط الإعلامي