مجلة الباحث
Volume 7, Numéro 7, Pages 55-70
2009-06-01
الكاتب : سويسي هواري .
تتعدد مؤشرات قياس الأداء في المؤسسات حسب ما تضمنه الفكر التسييري، والتي تهدف في مجملها إلى رفع أداء المؤسسات من خلال الكشف عن مستواه، ومن ثم المساعدة على اتخاذ القرارات المناسبة. ولعل من أهم هذه المؤشرات تلك المبنية على منظور خلق القيمة، باعتبار أن هذا الأخير يعد الهدف الذي يرضي الأطراف المهتمة بالمؤسسة، خاصة المساهمين منهم حسب ما جاء به الفكر المالي. وعلى هذا الأساس نحاول من خلال هذه الورقة أن نقدم إسهاما باستعراض مؤشرات الأداء في سياقها التاريخي وتحليل ونقد مختلف هذه المؤشرات، بما فيها الحديثة منها المعتمدة على القيمة والتي لاقت شهرة كبيرة من خلال استعمالها وتسويقها من طرف مكاتب الاستشارة الدولية المتبنية لها، لنخلص لايجابيات وحدود كل مؤشر، الأمر الذي يساعد في تبني النموذج المناسب لقياس أداء المؤسسة.
مؤشرات قياس الأداء، خلق القيمة، العائد على الاستثمار، الربح المتبقي، القيمة الاقتصادية المضافة، القيمة السوقية المضافة، إستراتيجية القيمة.
الهواري سويسي
.
حميدة رمضاني
.
ص 795-820.
قريشي بلقاسم
.
ص 25-47.
أقاسم عمر
.
نسيمة لعرج مجاهد
.
ص 197-214.
لعقون أمال
.
يوسفي امان
.
ص 234-251.