مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 15, Numéro 1, Pages 143-171
2011-06-01

سياسة الترويج وأهميتها في استهداف الاستثمار الأجنبي المباشر

الكاتب : فرحي كريمة .

الملخص

تسعى غالبية الدول النامية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر إدراكا منها لحقيقة أنه يمكن أن يساهم في عمليتي النمو والتنمية الاقتصادية. ولتحقيق هذه الغاية، أصبحت هذه الدول المضطرة إلى تخفيف القيود التي كانت تفرضها على الاستثمار الأجنبي المباشر، ومراجعتها من جديد والتكثيف من جهودها لاستقطابه والتعديل في سياساتها لتساير هذه الأهمية. ولتحقيق أقوى أداء في اجتذاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بما يتوافق والإمكانيات الاقتصادية والأهداف الوطنية، الأمر يتطلب جهودا ترويجية لإبراز صورة جاذبة للقطر أو البلد المستضيف للاستثمار من خلال هيئات تشجيع الاستثمار التي تحدد لها برنامجا متكاملا من أجل الترويج الفعال القائم على سياسة الترويج المستهدف للاستثمار، وذلك بحصر المشروعات أو القطاعات المستهدفة للاستثمار فيها ثم الترويج لها.

الكلمات المفتاحية

الاستثمار الأجنبي المباشر، الترويج، هيئات تشجيع الاستثمار، خدمة المستثمر