مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 15, Numéro 1, Pages 119-150
2011-06-01
الكاتب : بلخيضر سميرة .
على التسوق ككل الوظائف الإدارية، أن يخضع للمراقبة وتقييم للأداء. تستعمل المناهج الحديثة لقياس فعالية وظيفة التسويق في المؤسسات أدوات أكثر ملائمة، وعليه فإن الطرق التقليدية مهمة عند التقييم ( رقم الأعمال، حصة التسوق.... ) ولكن المراقبة الحديثة تسلط الضوء أكثر على لعناصر غير المادية: كنسبة الولاء والوفاء للمؤسسة تأثير العلامة التجارية، تخفيض خطر عدم التأكد. وتم إدراج مفهوم إدارة القيمة التي تهدف إلى خلق قيمة اقتصادية للمؤسسة. أضف إلى ذلك، تبحث المراقبة التسويقية. عن تحسين التقييم المالي: كتحديد المردودية الحقيقية لكل عملية تسويقية وتحديد العائد من الاستثمارات التسويقية واستخدام لوحات القيادة. وأخيرا الاعتماد على تقاريري المراجعة التسويقية لتقييم شامل بهدف توجيه الاستراتيجيات كما تضمن احترام أخلاقيات التسويق كمسؤولية اجتماعية تساعد على زيادة قيمة المؤسسة في نظر الزبون .
تنظيم المراقبة التسويقية، محاسبة التكاليف ( طريقة CAB) مع خلق القيمة، المردودية، مؤشرات الأداء، المراجعة التسريقية.
مسعي سمير
.
بوعقال عبد الحميد
.
ص 684-702.
أحلام بن عمارة
.
فضيل فارس
.
pages 325-337.
قدري لويزة
.
راهم فريد
.
ص 120-136.
ميلود برني
.
إلياس غقال
.
ص 39-55.
بن لحبيب بشير
.
ص 174-188.