افاق للعلوم
Volume 4, Numéro 1, Pages 352-365
2019-01-10

ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي - الجامعة العالمية الاسلامية ماليزيا Iium أنموذجا -

الكاتب : محرز عبد القادر .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية الى تسليط الضوء على موضوع ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي وذلك عبر دراسة حالة الجامعة العالمية الاسلامية ماليزيا (IIUM)، وقد تم اختيار هذه الجامعة لما لها من تقليد عريق في ثقافة ادارة الجودة الشاملة يمتد الى تسعينيات القرن الماضي(1998)، وهي المسيرة التي حصلت خلالها الجامعة على شهادات محلية ودولية في مجال الجودة وذلك على غرار شهادات الايزو بمختلف انواعها وعبر مختلف مراكزها، كما تصنف هذه الجامعة في ماليزيا ضمن المؤسسات المنمطة ذاتيا (Self Accrediting Body)بعد منحها الثقة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإعادة تنميط نفسها بنفسها لاشتمالها على مقومات ادارة الجودة و التخطيط الاستراتيجي، هذه المقومات استعرضنا بعض أهم ملامحها من خلال الجزء التطبيقي لهذه الدراسة عبر ثلاث محاور رئيسية تلت المحور النظري، تعرضنا من خلالها الى نظام ادارة الجودة الشاملة في الجامعة محل الدراسة وعلاقته بالتخطيط الاستراتيجي وبطاقة الأداء المتوازن، بالإضافة الى الأطر الخارجية المرجعية لأنظمة ادارة الجودة الشاملة داخل الجامعة ، واخيرا منهجية الاستثمار المضاف القيمة المنتهج من قبل الجامعة والذي يركز على الاستثمار في العنصر البشري، المعرفي، التكنولوجي، والمعلوماتي لصناعة الجودة. Abstract This paper aims to highlight the subject of the TQM in HEI , the study has been accomplished by using case study methodology that has been done in the international Islamic University Malaysia (IIUM) which has a long tradition of the TQM based self-assessment, this management tradition has come a long way since 1998 when IIUM adapted the TQM in its management system for the first time, around 20 years after, IIUM became a self-accrediting body, and ISO certified university . to take a look for this system; we go through three parts, after theoretical part, the first about the TQM and its relationship with strategic planning and balanced scorecard, through the second part we mentioned to the external references for TQM which is represented in ISO and AQAF , the last part explores the way that IIUM invest in its human resource; knowledge, technology, and information to build the quality.

الكلمات المفتاحية

ادارة الجودة الشاملة ; ادارة مؤسسات التعليم العالي ; جودة التعليم العالي ; الجودة الاكاديمية ; Total Quality Management ; higher educational institutes management ; Academic Quality ; higher education quality