مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 3, Numéro 5, Pages 271-284
2013-07-31

معايير تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي بالجزائر -وجهة نظر محور العملية التعليمية-

الكاتب : خليفة يعقوبي . محمد بلبية .

الملخص

تهدف الورقة البحثية الى استطلاع آراء الطلاب في الجامعة الجزائرية ازاء جودة ادارة الكلية ومدى مطابقتها لمعايير إدارة الجودة الشاملة، وذلك من خلال دراسة ميدانية بجامعة الدكتور مولاي الطاهر بسعيدة؛ حيث تم اللجوء الى أسلوب الاستقصاء بتوزيع مائة استمارة بصفة عشوائية على طلبة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، تم استرجاع منها 75 استمارة قابلة للتحليل أي بنسبة 75%. في ضوء أهداف الدراسة وفروضها، تم الإعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية بهدف اختبار الفرضيات من بينها ( معامل ألفا كرومباخ، مقياس ليكارت الخماسي، اختبار Student، اختبار Fisher، ومعامل الإرتباط Pearson)، وقد تمت معالجة البيانات بإستخدام البرنامج التطبيقي SPSS. كما اضفت الدراسة الى تقديم بعض التوصيات لتجسيد تطبيق معايير ادارة الجودة الشاملة. Abstract: This paper is designed to look for the students’ views in Algerian universities regarding the quality of the administrative management, and its conformity to the standards of Total Quality Management (TQM), through a field study at the University Dr. Moulay Taher, Saida, Algeria in a form of a survey. A hundred questionnaires were given randomly to students from the Faculty of Economics; however, only 75% of questionnaires are used in the analysis. In light of the objectives of this study and its assumptions, we relied on a set of statistical methods in order to test hypotheses, including Coefficient Cronbach's Alpha, Likert Scale, Student Test, Fisher Test and Pearson's Correlation Coefficient, and the data were treated using the software application SPSS 19 th version. This study make some recommendations for the application of TQM Standards.

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة الشاملة، التعليم العالي، الطالب الجامعي، الإدارة التعليمية.