الوقاية والأرغنوميا
Volume 6, Numéro 2, Pages 136-150
2012-06-01

8. العوامل المؤدية إلى ظهور الاضطرابات العضلية العظمية لدى العاملين على شاشات الإعلام الآلي بمؤسسة سونطراك- أجيب (حاسي مسعود)

الكاتب : ويزة أوبراهم .

الملخص

تناولت الدراسة العوامل المؤدية إلى ظهور الاضطرابات العضلية العظمية لدى العاملين على شاشات الإعلام الآلي بمؤسسة سونطراك- أجيب (حاسي مسعود)، حيث أسفرت نتائج الدراسة عن انتشار هذه الاضطرابات بصفة معتبرة بين العمال، هذا ما أكده اختبار فريدمان للرتب، حيث احتلت آلام أسفل الظهر والعنق والرقبة المراتب الأولى، كما بينت النتائج أن الأسباب تعود إلى: - سوء تصميم الكراسي: فالكراسي مصممة بصفة سيئة، مصنوعة من مادة صلبة تحد من سريان الدم في الفخذين والساقين ضف أن مريح الظهر غير ثابت لا يسمح بتكوين الزاوية المريحة للظهر(90°- 110°)، بحيث يزيد في الميلان إلى الوراء بمجرد الاستناد عليه، وهذا ما يجعل العمال يتبنون وضعيات جسدية سيئة. - كثرة السلوكات اللاوقائية:حيث بينت النتائج أن العمال يسلكون سلوكات لاوقائية كثيرة تؤثر على الأوتار والعضلات، ومن بين هذه السلوكات العمل لأكثر من ساعتين دون أخذ فترة راحة، ما يؤدي إلى استمرار الوضعية الستاتيكية، كما لوحظت سلوكات لاوقائية أخرى كوضع الشاشة في نفس مستوى ارتفاع العين رغم ارتداء النظارات الطبية. - ارغامات الوقت: إذ يتعرض العمال إلى ارغامات زمنية حادة مقترنة بأداء المهمة في آجال محددة، خاصة بالنسبة لرؤساء المصالح والأقسام، الشيء الذي يؤدي إلى العمل بحركات سريعة متكررة. - زيادة عبء العمل: الناتج عن طبيعة المهام التي تتميز بالدقة في الأداء مما يتطلب تركيز البصر ولمدة طويلة.

الكلمات المفتاحية

الاضطرابات العضلية العظمية ، لعاملين على شاشات الإعلام الآلي ، سوء تصميم الكراسي، السلوكات اللاوقائية، السلوكات اللاوقائية،