الوقاية والأرغنوميا
Volume 6, Numéro 2, Pages 103-122
2012-06-01

6.التحليل الارغونومي للظروف الفيزيقية في البيئة التعليمية، دراسة ميدانية

الكاتب : صبرينة سليماني .

الملخص

رغم الإصلاحات التي مست مناهج وبرامج وهياكل التعليم، بغية تحقيق أهداف سامية في التعليم العام والتكنولوجي إلا أنها أبقت فكرة داخل نطاق ضيق من حيث الوسائل والطرق والأساليب، ومن جهة أخرى، غير مفهومة من حيث بيئته التعليمية وتجنيد الوسائل والموارد لتكون جميعها ملائمة لمفهوم التربية في المستقبل. وبذلك جاء تطبيق مناهج الأرغنوميا لتحليل الأنشطة التعليمية في ميدان البيداغوجيا رغبة في عقلنه العملية التعليمية. وعليه وضعت خطة بحث، رسمت منحى الدراسة الميدانية، " والمأمول من نتائج هذه الدراسة إحداث نوع من التغيير وتكييف البيئة التعليمية للشعبة بتوفير الوسـائل، وبتحسين ظروف التمدرس وشروط التعلم، منه تحقيق الأهداف العامة والخاصة من فعالية وجودة بتفعيل الفرد داخل النسق التربوي بشكل يخدم مصلحة التلميذ ومصلحة المجتمع، ولتحقيق هذا الهدف حاولنا الإجابة على بعض من التساؤلات حول ما يحدث في شعبة الهندسة المدنية ؟ وما الأعمال التي يقوم بها تلاميذ السنة الثانية ثانوي؟ ما هي الأنشطة الممارسة داخل الورشة ؟كيف يؤدي التلميذ عمله داخل الورشة ؟ بإجراء دراسة ميدانية. ولاعتبارات موضوعية، فقد أجريت في ثانوية بن يحيى المتواجد بمحيط ولاية قسنطينة،وهذا لطبيعة الدراسة من هذا النوع التتبعي التحليلي لمسار دراسي متمثل في وصف للأعمال التطبيقية بالورشة طيلة السنة ولطبيعة الموقف المدروس كمصدر مباشر للبيانات والطريقة المستخدمة "تحليل العمل"، وللتوصل إلى ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وهو على مرحلتين، مرحلة البحث التحليلي، ومرحلة البحث الوصفي التفسيري. وعلى هذا النحو اختيرت عينة الدراسة من نوع العينة القصدية للضرورة البحثية لفئة تلاميذ السنة الثانية ثانوي، تمت معالجة استمارة تحليل أعمال تطبيقية والملاحظة المباشرة توصلنا خلالها إلى استنتاجات حول خصائص الشعبة وواقع البيئة التعليمية لتلاميذ تخصص هندسة مدنية.

الكلمات المفتاحية

التحليل الارغونومي للعمل، شعبة الهندسة المدنية، الأعمال التطبيقية، البيئة التعليمية، الظروف الفيزيقية.