مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 2, Numéro 4, Pages 390-414
2018-12-31

دور الاتصالات التسويقية المتكاملة في تحسين الصورة الذهنية باستخدام نموذج التحليل العاملي التوكيدي - دراسة ميدانية لسوق الالبسة

الكاتب : عبد الحميد مراكشي . أحمد علماوي .

الملخص

اهتمت هذه الورقة بأثر الاتصالات التسويقية المتكاملة في تحسين الصورة الذهنية عن طريق دراسة احصائية تحليلية تتطلّب البحث المسبق لتحديد مزيج الاتصالات التسويقية المستخدم في هذه السوق دراسة، بواسطة استقصاء وُجِهَ للموزعين وتجار الجملة والتجزئة قبل قياس الاثر باستخدام نموذج التحليل العاملي التوكيدي. فبعد تطابق النموذج المقترح وحساب مختلف كمؤشرات المطابقة المطلقة والمطابقة المقارنة والمطابقة الاقتصادية التي جاءت مؤكدة لذلك، تم استخراج القيم والتي جاءت كذلك موجبة وذات دلالة احصائية تشير ان لمزيج الاتصالات التسويقية اثر على تحسين الصورة الذهنية من خلال ابعادها الثلاثة. This paper focuses on the impact of integrated marketing communication on improving brand image by studying an analytical statistic that requires prior research to determine the marketing communication mix used in this market by examining for distributors, wholesalers and retailers before measuring the impact using the empirical analysis model. After the matching of the proposed model and a different calculation as the indicators of absolute conformity, comparative conformity, and economic matching, which were confirmed, the values were extracted, which was positive and statistically significant. The combination of marketing communication has an effect on improving the mental image through its three dimensions.

الكلمات المفتاحية

الصورة الذهنية، الاتصالات التسويقية المتكاملة، سوق الالبسة النسيجية والجلدية المستهلك الجزائري، تحسين الصورة الذهنية