مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 2, Numéro 4, Pages 281-298
2018-12-31

التوجه بخصائص التحليل الاقتصادي للرعاية الصحية في التسويق الاجتماعي للخدمة الصحية.

الكاتب : خالد ليتيم . عبد الحفيظ مسكين .

الملخص

تركز هذه الدراسة على محاولة صياغة إطار للممارسات التسويقية الاجتماعية المستحدثة في قطاع الرعاية الصحية؛ وفق خصائص متغيرات البيئة التسويقية الصحية في هذا القطاع، وفي إطار خصائص التحليل الإقتصادي في الرعاية الصحية. نظهر ضمن هده الدراسة أنه لما كان قطاع الصحة مرتبطا أساسا بالجانب الانساني؛ فمن الطبيعي أن يؤمن بأفكار تنعكس إيجابا على الصالح العام، بتبني قيم شاملة لتحسين صحة أفراد المجتمع ككل لا على أساس الحاجة السريرية فقط. من خلال تطويع أساليب التسويق لاستخدامها في حملات الصحة العامة لنشر الوعي الصحي والارتقاء به، والسعي وراء القضاء على الفجوات القائمة بين المرضى والمؤسسة الصحية. بإدارة صفوف الانتظار التي تقتضي تجنب التعامل مع المرضى بمدخل كمي، إلى جانب مسؤولية كبت رغبات المريض، وضرورة تغيير السلوك الصحي وترشيده؛ يمتد ذلك ليشمل الشركات الدوائية التي يجب أن تتبنى مبادئ المسؤولية الإجتماعية في ممارساتها التسويقية بتجنب الاحتكار، والبحث في مشكلة الأمراض المهملة. على الرغم من انخفاض مستوى جاذبية هذا القطاع.

الكلمات المفتاحية

الرعاية الصحية، ; التسويق الاجتماعي، ; ترشيد السلوك الصحي، ; الأمراض المهملة.