مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 2, Numéro 4, Pages 1-19

الفلسفة التسويقية لشركات التسويق الهرمي المزعوم في ظل نضوج الفكر التسويقي وتكامل المزيج التسويقي الحديث

الكاتب : جمال مساعدية . شريف غياط .

الملخص

ملخص: هذه الدراسة هي محاولة في البحث حول حقيقة شركات التسويق الهرمي المنتشرة بكثافة حديثا، والتي تنشط بكثرة في ظل وجود وسط مناسب لطبيعة نشاطها الاحتيالي في مواقع التواصل الاجتماعي الافتراضية. من هذا المسعى، سيتم تسليط الضوء على تطور الفكر التسويقي ونضوج الفلسفة التسويقية مع مراعاة كل الأبعاد البناءة للتسويق والتجارة والمجتمع والبيئة، فضلا عن محاولة إسقاط ذلك على شركات التسويق الهرمي للوقوف على مزيجها التسويقي ومعرفته ومن ثم الحكم على فلسفتها التسويقية. Abstract: This study is an attempt to research the reality of newly deployed pyramid marketing companies, which are heavily active in the presence of a suitable medium for the nature of fraudulent activity in virtual social networking sites. From this endeavor, the development of marketing thought and the maturity of marketing philosophy will be highlighted taking into account all the constructive dimensions of marketing, trade, society and the environment, as well as trying to bring down marketing companies to identify their marketing mix and knowledge and thus judge their marketing philosophy.

الكلمات المفتاحية

: الفلسفة التسويقية، التسويق الهرمي، المزيج الترويجي، التجارة الالكترونية، التسعير.