مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 12, Numéro 2, Pages 7-44
2008-06-12

نمذجة التنبؤ بالمبيعات

الكاتب : بختي ابراهيم .

الملخص

يعتبر اختيار وتطبيق أساليب التنبؤ أمرا هاما في التخطيط للمسائل التجارية والتحكم بها،فقد تعتمد القدرة المالية للمؤسسة على دقة التوقع، حيث أن معلومات التنبؤ ستستخدم في إعداد الميزانية واتخاذ القرارات الهامة، فقد يؤدي خطأ الزيادة أو النقصان في توقع المبيعات بالمؤسسة إلى تحمل أعباء كبيرة ناتجة عن الزيادة أو النقص في ربع المبيعات، وعندما يكون الطلب ثابتا نوعا ما ( لايتغير أو ينمو أو يتناقص بمعدل ثابت معروف)، فإن تبني توقع أو تنبؤ دقيق يكون سهل نسبيا، على أنه إذا قامت المؤسسة بدراسة المعطيات التاريخية للمبيعات ووجدتها غير مستقرة،فإن عملية التوقع تصبح أكثر تعقيدان وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى التنبؤ بالمبيعات باستخدام الطريقة العشوائية بوكس –جونكينز (Jenkins- Box) التي تعتمد على نمذجة السلاسل الزمنية.

الكلمات المفتاحية

نمذجة، التنبؤ، المبيعات