مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 1, Numéro 1, Pages 73-90
2014-06-01

دور قادة الرأي في التأثير والتغيير

الكاتب : الشريف مرزوق .

الملخص

الملخص: يؤكد التاريخ ،وتثبت الأبحاث العلمية أن عملية نشر الأفكار والمبادئ مهما كان نوعها تعتمد رأسا على قادة الرأي والفكر ،وأن الجماهير أكثر تأثرا بهم من روافد المعرفة الأخرى ،ومن وسائل الاتصال الجماهيري ،فهم الوسطاء بين هذه المصادر وبين الناس ،ويساهمون بفعالية في تشكيل الرأي العام وتوجيهه والسيطرة عليه داخل مجتمعاتهم المحلية. وقد سماهم البعض مفاتيح الاتصال ،وآخرون حراس البوابات ،أو رؤوس شموع الاحتراق. وظاهرة قيادة الرأي قديمة حديثة ،كان لها وجودها بين المجتمعات منذ القدم ،ولكن الجديد فيها هو التقنين العلمي المعاصر لهذه الظاهرة ودراسة مختلف أبعادها وجوانبها. ويلعب قادة الرأي والفكر دورا إيجابيا في التأثير على غيرهم لكي يتبنوا نفس الأفكار والوصول بهم إلى الأهداف المرجوة. وهؤلاء القادة عادة ما يأخذون زمام المبادرة في قبول أو رفض الأفكار الجديدة قبل أن يفعل التابعون لهم ذلك. وهم يتنوعون حسب مستوياتهم الفكرية والاجتماعية والتأثيرية ،فمنهم : رجال الدين من أئمة وخطباء و وعاظ ،رجال الإعلام الأدباء الكتاب...الخ. وينفرد قادة الفكر الإسلامي بمنزلة روحية خاصة في نفوس الجماهير ،ويمثلون مكانة مقدسة في قلوبها. وتكمن قوة تأثير هؤلاء القادة إلى مجموعة عوامل. وفي المقابل فإن كثيرا من هؤلاء القادة لم يؤدوا الدور المنوط بهم في تغيير الأفكار الضالة والأعراف الخاطئة وإحداث النهضة المرجوة وذلك لعدة أسباب. والقادة الناجحون هم الذين يتجاوزون السلبيات ويسيطرون على المواقف من حولهم ويحققون أعلى درجات التأثير ولتحقيق ذلك لا بد أن تتوافر لديهم سمات خاصة ومميزات معينة. إن عصرنا هو عصر طوفان المعلومات والأفكار والاندماج الايجابي معه يقتضي وجود أدلاء من مفكرين وعلماء وصناع قرار. Absract Many scientific researches confirm that the process of diffusion and dissemination of any kind of ideas and principles based on its head opinion and thought leaders who can affect the public most than other means of mass-communication. We can consider them as intermediaries between these sources and people ,and contribute effectively in shaping public opinion and guidance and control within their communities . The phenomenon of opinion leaderships had a presence among communities since ancient times. The Actual Era is characterized by the flood of informations and ideas. The positive integration into this Era requires the presence of guides from intellectuals, scientists and decision makers.

الكلمات المفتاحية

قادة الرأي-التأثير-التغيير-الجماهير-الاتصال.