مجاميع المعرفة
Volume 3, Numéro 2, Pages 118-131

إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية من وجهة نظر هيئة التدريس – دراسة حالة جامعات الجنوب الغربي ( أدرار ، بشار ، تندوف ) –

الكاتب : حماد فردي .

الملخص

تعد إدارة الجودة الشاملة (مانجمنت الجودة الشاملة TQM) من نظريات الإدارة الأكثر نفوذا. حيث أصبحت من الموضوعات الأكثر إهتماما في مؤسسات التعليم العالي وقوة أي منظمة تسعى لتحقيق أعلى مستوى من الجودة. التي تقود المؤسسات إلى النجاح من خلال الرضا التام لتفضيلات العملاء من حيث المنتج أو الخدمة التي تقدمها بأفضل الأداء والربحية بالإضافة إلى نتائج جيدة تضمن للمؤسسة منتجات عالية الكفاءة بإعتبارها واحدة من أهم عناصر الميزة التنافسية في سوق العمل. ويظهر ذلك جليا بوادر الإهتمام عند الباحثين في المؤتمرات، الندوات والدورات ... عليه من خلال هذه الورقة البحثية نحاول الإجابة عن واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي خصوصا بالجنوب الغربي للجزائر

الكلمات المفتاحية

الجودة ، الميزة ، التعليم ، التحسين ، التقويم