مجاميع المعرفة
Volume 3, Numéro 2, Pages 103-117
2017-10-01

أثر التوجه السوقي على أرباح الشركات التجارية: دراسة حالة عينة من الشركات التجارية للغرب

الكاتب : محي الدين عبد القادر مغراوي . بغداد يوسف كرمان .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إثراء المفاهيم ذات الصلة بالموضوع وتحليل مدى أثر المتغيرات المستقلة المتمثلة في أبعاد التوجه السوقي على المتغير التابع المتمثل بالأرباح، وهذا عبر دراسة ميدانية في مختلف القطاعات. وقد بينت نتائج الدراسة أن الشركات التجارية محل الدراسة تتبنى مفهوم التوجه السوقي بشكل جيد، وأهمية هذا المفهوم في إكتسابها ميزة تنافسية تمكنها من مواجهة المنافسة الحادة والمحافظة على صورتها في أذهان العملاء، كما أنها أظهرت الدراسة وجود أثر معنوي لأبعاد التوجه السوقي مجتمعة على المتغير التابع، وأن المتغير الفرعي (التوجه نحو الزبون) هو الأكثر تأثيرا على المتغير التابع لهذه الدراسة، على عكس بعد التوجه نحو المنافس وبعد التنسيق بين الوظائف اللذان أظهرا بأن هناك أثرا غير معنوي على المتغير التابع لهذه الدراسة. وفي الأخير خلصت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات وإقتراح بعض المواضيع ذات الشأن للدراسات المستقبلية

الكلمات المفتاحية

التوجه السوقي، الأرباح، الحصة السوقية، الشركات التجارية