مجاميع المعرفة
Volume 3, Numéro 1, Pages 192-201
2017-04-01

أثر التوجه بالإبداع في تقديم الخدمات المصرفية على الميزة التنافسية للبنوك الجزائرية - دراسة حالة وكالات سعيدة –

الكاتب : فاطيمة الزهراء بختاوي . يوسف صوار .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير التوجه بالإبداع على الميزة التنافسية في تقديم الخدمات المصرفية للبنوك الجزائرية، تتكون عينة الدراسة من (47) مفردة من الهيئة الإدارية للبنوك الجزائرية على مستوى وكالات ولاية سعيدة. أشارت النتائج إلى وجود توجه لدى موظفي البنوك بالإبداع، كما أشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للتوجه بالإبداع تعزى إلى الجنس والرتبة الإدارية بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية للتوجه بالإبداع تعزى للخبرة المهنية.بالإضافة إلى وجود أثر كلي للتوجه بالإبداع على الميزة التنافسية بينما على مستوى الأبعاد فقد وجد أثر للنية بالإبداع على الميزة التنافسية في حين لم تؤثر بقية أبعاد التوجه بالإبداع (البنية التحتية للإبداع، تأثير الإبداع، تنفيذ الإبداع) على الميزة التنافسية

الكلمات المفتاحية

التوجه بالإبداع، الميزة التنافسية، البنوك الجزائرية