مجاميع المعرفة
Volume 3, Numéro 1, Pages 102-113
2017-04-01
الكاتب : فيصل بوطيبة .
تهدف الدراسة الى تقدير حجم انفاق الأسر الجزائرية على الدروس الخصوصية في نهاية مراحل التعليم ما قبل الجامعي. تتمثل منهجية الدراسة في تقدير التكلفة الوحدوية للدروس الخصوصية بناءً على عينة من التلاميذ في المستويات الثلاث، ثم اجراء اسقاطات كلية على اجمالي ما أنفقته الأسر الجزائرية بالاستناد الى أسلوب السيناريوهات. توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج والتي من ضمنها: أن إنفاق الأسر الجزائرية على الدروس الخصوصية التي قام بها أبناؤهم المترشحون لشهادة الباكالوريا تجاوز 535,3 مليار سنتيم. كما أن إنفاق الأسر على تلك الدروس التي قام بها أبناؤهم المترشحون لشهادات التعليم الثلاث بلغ في المتوسط 788,8 مليار سنتيم.
الدروس الخصوصية، التعليم الموازي، التكلفة الوحدوية، الجزائر
عباس لخضر
.
نجام خالد
.
حرواش لمين
.
ص 166-179.
نعيـمة أكلي
.
ص 444-460.
بوساحة نسيمة
.
ص 39-52.