جسور المعرفة
Volume 2, Numéro 8, Pages 140-152
2016-12-01

الأساس النفسي في العملية التعليمية-التعلّمية

الكاتب : فاطمة ديب .

الملخص

تندرج هذه المحاولة في إطار معالجة إحدى القضايا الحساسة لدى طفل المدرسة الابتدائية ألا وهي "التعلم". وعلى غرار كل محاولات التقييم والتقويم التي يقوم بها الباحثون في هذا الميدان، والتي تتناول جانبا من جوانب العملية التعليمية-التعلّمية، آثرنا الاهتمام بالجانب النفسي منها لاعتقادنا بمركزيته. فقد يعتقد البعض أن تدني المستوى التحصيلي يعود إلى كثافة البرامج المقررة، يعتقد آخرون في ضرورة البحث عن أنسب الطرق والاستراتيجيات للتعليم. وقد... وهي كلّها مواطن جديرة بالبحث، لكن تبقى ثانوية في تقديرنا إذا ما قارناها بصلب الموضوع، أي بالطفل ذاته الذي أصبح مع التربية الحديثة مركزا للعملية التعليمية- التعلّمية برمتها. وهو الأمر الذي يدفعنا إلى الكشف عن بعض العوامل النفسية المساعدة على تعلمه وتعزيزها، وتجنب العوامل المعيقة لهذه العملية وعزلها. Abstract: The purpose of this paper is to treat one critical issue that concerns the learning process with regard to the primary schoolers. Although researchers focus on assessment in the field of learning, which deals with one side of the learning- teaching process,we find it a must to treat the psychological factor because it is the central part of the subject. Some researchers believe that the failure behind acquiring knowledge is due to the intensity of programmes,while others think that adequate approaches and appropriate strategies are necessary for fruitful learning which is true,however this has not a great importance with regard to the subject as far as we think.This is because the pupil himself becomes the focal point of the learning process,therefore pushes us to uncover some psychological factors which have a great hand in learning on one hand and avoid others which impede it on the other.

الكلمات المفتاحية

Psychology; cognitive development ;motives ;readiness; active learning; disturbance; learning; علم النفس ; النمو المعرفي ;التعلم النشط ;اضطراب ; التعلم

البعد الوجداني في العملية التعليمية التعلّمية.

شريفي حليمة .  زعرور لبنى . 
ص 209-236.