دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 8, Numéro 1, Pages 509-528
2019-01-16

"دور التسويق المرئي والمسموع في الترويج للمنتج الثقافي السياحي: دراسة حالة منطقة غوفي"

الكاتب : عشي صليحة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى التعريف بالتسويق المرئي والمسموع ودوره في الترويج للتراث الثقافي السياحي مع التركيز على المنتج الثقافي بشقيه المادي واللامادي، وذلك من خلال التطرق الى مختلف التقنيات المرئية والمسموعة المستخدمة في التسويق، وتحديد دورها في الترويج للمنتج السياحي الثقافي. وتبين هذه الدراسة أن الجزائر تتمتع بمنتوج سياحي ثقافي على قدر من الأهمية مما يجعل منه بلدا سياحيا يلبي معظم الأهداف التي ينشدها السائح، حيث تتوفر على أماكن دينية ومواقع أثرية، ومنتجات تقليدية وعادات وتقاليد تعبر عن ثقافة وخصوصية المجتمع الجزائري. هذه الميزات السياحية التي تتمتع بها الجزائر تحتاج الى تسويق وترويج مثلما هي بحاجة الى استثمار وتوظيف أموال. ويعتبر التسويق السياحي بوسائله المسموعة والمرئية من الوسائل الترويجية التي يعتمد علبيها في اعطاء الصورة الصحيحة والمشرفة عن البلاد وتقديمه للعالم والتعريف به، بأشكال متعددة من وسائل وأدوات الاعلام المرئي والمسموع والمكتوب، ومن خلال المهرجانات والمعارض وتبادل الوفود والفرق الفنية والمطبوعات والأفلام وغير ذلك، وسيتم ذلك تحديدا من واقع دراسة حالة منطقة غوفي بولاية باتنة.

الكلمات المفتاحية

التسويق، التسويق المرئي؛ التسويق المسموع؛ التراث الثقافي السياحي المادي واللا مادي؛ دور التسويق المرئي والمسموع في ترويج التراث السياحي الثقافي.