المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 4, Numéro 1, Pages 121-154
2017-06-02

الإعلام الجديد والإعلام العربي: أية علاقة ؟

الكاتب : جمال زرن .

الملخص

الملخص: سنحاول في هذا البحث ومن خلال مقاربة وصفية وبالاعتماد على نموذج الإعلام الجديد وواقع الإعلام العربي بعد 2011، منازلة محورين هامين في قضايا الإعلام والاتصال عربيا هما محورا الإعلام الجديد والإعلام العربي وماهية العلاقة السائدة والتي يجب أن تسود بينهما؟ هذا بالإضافة إلى طبيعة كيف تتمظهر علاقة الإعلام العربي بالوسيط من زاوية ثورة الاتصال الرقمي؟ محاولين معالجة الاشكالية بدون قيود أبستمولوجيا لمعرفة دلالات الإعلام الجديد ودلالات الإعلام العربي بعد حراك 2011 ـ Summary: In a descriptive approach, based on the new media model and the reality of the Arab media after 2011, we will attempt to confront two important axes in Arab media and communication issues, namely the new media and the Arab media, and what is the prevailing relationship between them? . in addition we will try to understand the relationship of Arab media to the mediator in the digital communication revolution. Trying to deal with the problematic without epistemological limitation to know the implications of the new media and the Arab media after 2011

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الاعلام الجديد، الربيع العربي، الاعلام العربي، الحراك الاجتماعي، الاتصال الرقمي Keywords: New Media, Arab Spring, Arab Media, Social Change, Digital Communication