مجاميع المعرفة
Volume 2, Numéro 2, Pages 103-116
2016-10-01

كفاءة التعليم في تعظيم المخرجات المعرفية للتنمية المستدامة

الكاتب : محمد بن لباد .

الملخص

يعتبر التعليم من أهم مجالات التنمية المستدامة وقد حصل على الإهتمام الكبير في برامج الأمم المتحدة للتنمية باعتباره يشكل أساسا صلباً من أسس التنمية المستدامة، وكل المفكرين يدركون بوعي تام الدور الهام والبارز للتعليم بشكل عام وللتعليم العالي بصورة خاصة في العملية التنموية للمجتمعات و هذا ما أكدت عليه قمة الأرض المنعقدة في ريو في سنة 1992. وهذا هو حجر الزاوية في هذه الدراسة أين نهدف من خلالها إلى دراسة أثر الإنفاق على التعليم في تعظيم المخرجات المعرفية للتنمية المستدامة وقد استخدمنا أسلوب التحليل التطويقي للبيانات في دراسة هذا الأثر بين مدخلات التعليم من نفقات التعليم الجامعي و ما قبل الجامعي من جهة و مخرجاته النوعية المتعلقة أساسا بالتنمية المستدامة مستندين في ذلك على العديد من المؤشرات كبراءات الإختراع و مؤشر قدرت الدول على استخدام و توظيف المعرفة و مؤشر الإبداع وغيرها، لتذهب الدراسة إلى أكثر من ذلك من خلال عقد مقارنة بين أكثر من 12 دولة في هذا المجال للوقوف في الأخير على الأكثر كفاءة والمقدرات على التوظيف الجيد لمواردها، وأهم السبل والتغييرات اللازمة من أجل ضمان فعالية اكبر للإنفاق على التعليم في مجال التنمية المستدامة

الكلمات المفتاحية

الكفاءة، التعليم، المخرجات التعليمية، المعرفة، التنمية المستدامة