الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 11, Numéro 1, Pages 83-96
2019-01-01

مامدى فاعلية برنامج علاجي في تنمية المهارات الاجتماعية والتواصلية لدى الأطفال التوحديين في مرحلة الطفولة المتوسطة

الكاتب : رشيد حميد . بوطفان محمد الطاهر .

الملخص

يؤثر مرض التوحد على النمو الطبيعي للمخ في المجال الاجتماعي ومهارات التواصل الاجتماعي , حيث عادتا ما يواجه الأطفال المصابين بالتوحد صعوبات في مجال التواصل اللفظي والغير اللفظي والتفاعل الاجتماعي وكذلك في الأنشطة الترفيهية حيث تؤدي الإصابة بالتوحد الى صعوبة في التواصل مع الآخرين وفي الارتباط بالعالم الخارجي , ولذلك يعتبر اضطراب التوحد من أكثر الإعاقات العقلية صعوبة وشده على سلوك الطفل الذي يعاني من هذه الإعاقة من حيث قابلية التدريب والتعليم والتأهيل والاستقلال الاجتماعي والنفسي و القدرة على حماية الذات,تكمن أهمية البحث أنها تتناول فئة الأطفال التوحديين من خلال فعالية العلاج عن طريق برنامج الأنشطة وهذا البرنامج يساعد في تأهيلهم ومساعدتهم على الاندماج مع اقرأنهم من الأطفال العاديين من جهة ومع أفراد المجتمع من جهة أخرى,عينة الدراسة تكونت من) 03 ( ذكور من ذوي اضطراب التوحد من الملتحقين بالمركز البيداغوجي النفسي لبلدية موازية في ولاية البليدة , تتراوح أعمارهم الزمنية ) 6- 9( سنوات .وكانت العينة بطريقة قصديه,أدواتالدراسة استخدم مقياس كارز من أهم وانسب المقاييس العالمية لتشخيص أطفال التوحد ,أما من ناحيةمناقشة النتائج وتحليلها من خلال الفرضية الأولى اتضحتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال التوحد في مستوى المهارات الاجتماعية بين القياس القبلي والبعدي. والفرضية الثانية,تبين بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التواصل اللفظي قبل وبعد البرنامج تحليل السلوك التطبيقي ؟ وكانت الفرضية الثالثة على انه " توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى التواصل الغير اللفظي بين القياس القبلي والبعدي لدى أطفال التوحد في مرحلة الطفولة المتوسطة " وللتحقق من النتائج تم توضيح النتائج المتحصل عليها من تطبيق قائمة تقدير مهارات الاجتماعية والتواصلية. Autism affects on the normal growth of the brain in the social field and social communication skills, whereas children of autism often faced difficulties in verbal and nonverbal communication and social interaction as well as in the activities of entertainments. The autism causes difficulty in communicating with the others and in connecting with the outside world. Autism disorder is considered one of the most severe disabilities on the behavior of the child who suffers from this disability in terms of training, education, rehabilitation and social and psychological independence, and the ability to protect one. The importance of research lies in tackling children of autism through effectiveness of treatment by using the program of activities. Actually, this program helps in the rehabilitating and involving them with their normal counterparts the one hand and with members of the community. On the other hand, the sample of the study consisted of (03) of males with autism disorder that enrolled in the Center for Pedagogy Psychological in Municipality of Muwazea in the state of Bulaida, whose ages range from 6 to 9 years and the sample was taken intentionally. The study used the Kars scale which is considered one of the most important international standards for diagnosing the autism children.

الكلمات المفتاحية

برنامج المهارات الاجتماعية العلاجية. الاتصالات. التوحد. تشغيل الاختبارات قبل وبعد. برنامج التدريب .ABA program curative Social skills. Communication. Autism. Playing Tests before and after. Training programABA .