الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 11, Numéro 1, Pages 59-68
2019-01-01

مساهمة حصة التربية البدنية والرياضية في الحد من السلوكات العدوانية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط - دراسة ميدانية أجريت على مستوى متوسطات ولاية البويرة "غرب"

الكاتب : بورزامة رابح . رامي عز الدين . العربي محمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مساهمة حصة التربية البدنية والرياضية في الحد من السلوكات العدوانية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، حيث أجريت الدراسة على عينة من التلاميذ بلغت 90 تلميذ من أصل 450 تلميذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة أي بنسبة 20 %، أما عينة الأساتذة فتم اختيارها بطريقة قصدية لأنها شملت جميع الأساتذة الناشطين في المتوسطات محل الدراسة والبالغ عددهم 30 أستاذ، كما تم اتباع المنهج الوصفي من خلال توزيع مقياس على التلاميذ واستمارات استبيان على الأساتذة، وقد تم استعمال برنامج spss 23 لحساب نتائج الدراسة. وفي الأخير أسفرت نتائج الدراسة عن صحة الفرضيات المقترحة حيث تم التوصل إلى أن مستوى السلوكات العدوانية لدى التلاميذ متوسط، كذلك حصة التربية البدنية والرياضية تساعد في التقليل من مظاهر السلوك العدواني )سرعة الاستثارة، العدوان اللفظي، التهجم( لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.، وعليه أوصى الباحثون بضرورة إجراء بحوث ودراسات مستقبلية تستقصي مظاهر وأسباب السلوك العدواني لدى فئات عمرية أخرى غير التي استهدفتها هذه الدراسة، وتوعية الأسرة على كيفية التعامل مع أبنائهم منذ مراحل النمو الأولى، لأن السلوك العدواني قد يكون في بعض الأحيان مكتسب من الأسرة. This research study was conducted to determine the importance of the physical education and sports class in diminishing violent behavior of fourth grade primary pupils. The study examines 9O pupils, exactly 20% out of 450 total, whom have been chosen randomly. However, 30 active secondary school gym teachers have been specifically chosen. A descriptive method was used by distributing scale to the pupils and questionnaires to the gym teachers. The 23 SPSS program was also used in order to calculate the results of the study. The study's findings show that the pupils' violence level is average which supports the suggested hypotheses. The physical education and sports class also helps minimizing agressive behavior, such as: losing temper; using profane language and hostility of the fourth grade primary pupils. Finally, researchers emphasize on the importance of conducting future research studies that examine violent behavior in other age groups, and raising the families' awareness on how to deal with their children from early childhood because often times the agressive behavior is a result of the children's exposure to a toxic household.

الكلمات المفتاحية

حصة التربية البدنية والرياضية، السلوكات العدوانية، المراهقة. Adolescence, Agressive Behaviors, Physical Education and Sports Class.