الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 11, Numéro 1, Pages 123-132

الصور المجازية في شعر "محمد بلقاسم خمار

الكاتب : علي زروقي عبد القادر .

الملخص

يعد المجاز من أحسن الأساليب البلاغية والجمالية التي تهدى إليها الطبيعة لإيضاح المعنى، إذ به يخرج المعنى متّصفاً بصفة حسيّة تكاد تعرضه على عين السامع، لهذا شغفت العرب باستعماله لميلها إلى الاتساع في الكلام، وإلى الدلالة على كثرة معاني الألفاظ، ولما فيه من الدقة في التعبير، لذا آثر البحث أن يتناول هذا الفن وأن يضع يد القارئ على اللمسات المجازية الواردة في شعر محمد بلقاسم خمار،والكشف عن مدى إفادته منها في رسم صوّره الشعرية. Trope is one of the best aesthetic and rhetorical devices which helps make the meaning clearer and produces pictures in the minds of people reading or listening. This powerful tool helped the Arabs, who were loquacious, to adorn their speeches, and to be brief but comprehensive in expression. In this paper we will shed light on the use of tropes in the poetry of Belkacem Khemmar and how these figures of speech helped the poet create and produce his poetic imageries.

الكلمات المفتاحية

مجاز مرسل، مجاز عقلي، استعارة، محمد بلقاسم خمار. Synecdoche, Metonymy, Metaphor, Mohamed Belkacem Khemmar.