الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 11, Numéro 1, Pages 57-66
2019-01-01
الكاتب : رزاقية محمود .
جاءت هذه الدراسةُ إسهاماً في إماطةِ اللّثام عن تراثِ المسلمين الحضاري واللّغوي في الجزائر)المغرب الأوسط(، إذ يقوم هذا البحثُ على دراسةِ الع ا لمة النحوي ابنِ معطي البجاوي الجزائري، الذي ترك بصماتٍ واضحةً في نظْمِ النحو التعليمي، وفي التأليف النحوي عموما. وعلى الرّغم ممّا يتمتّعُ به هذا العالمُ المبدعُ، وما تتفرّد به ألفيته المعروفة ب)الدرّة الألفية في علم العربية( التي تجمع الضبط والتنقيح، والقواعد المختصرة بألفاظ يسيرة، إلاّ أنه لم ينَلْ حقّه من التكريم بالدراسة المتخصّصة والبحث العلمي الجاد كما ناله ت امذتُه والنحاةُ الذين جاءوا بعده. ل لهذا بذلْتُ الجهدَ لتلمّسِ آثار المنهج التجديدي في تيسير تعليم النحو العربي عند ابن معطي من خ ال ل منظومته النحوية، ودراسته دراسةً تهدفُ إلى الكشف عن مدى انسجام النحو التعليمي باعتماد وسيلة النظم مع طرق التدريس التي عرفها التربويون في العصر الحديث. The subject of this study is "the Linguistic Criticism criterion"; It is a critical analytical study, aimed at highlighting the importance of linguistic criticism for literary impact. Where the linguistic criticism helped correct the Arabic,And to correct the linguistic, grammatical and phonological. The language of the text is the first thing the critic faces, Where he studied the text and analyzed it twice: Once with the lexicon, the acoustic rules,And grammatical and phonitical rules.to indicate the conformity of the language of its text, This is called the right and wrong criterion.And once in the light of aesthetic language measures,this is known as the criterion of quality and inferiority.
ابنُ مُعطٍ، الألفية، المنظومة، النحو، التعليم، التيسير. Ibn Maati , Dora Alfiya , Syntaxic System , Didactic Grammar, Simplifying Grammar.
رزايقية محمود
.
ص 229-241.
بوزيان بلال
.
بوجملين مصطفى
.
ص 3923-3938.