الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 11, Numéro 1, Pages 29-50

درجة تطبيق معايير مالكولم بالدريج للجودة الشاملة في مؤسسة اتصالات الجزائر من وجهة نظر العاملين بها

الكاتب : الحاج نعاس خديجة . نوري منير .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تطبيق معايير بالدريج للجودة الشاملة في مؤسسة اتصالات الجزائر بالشلف من وجهة نظر العاملين بها، بالإضافةِ إلى تحديد دور متغيرات كل من النوع و العمر والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة المسمى الوظيفي على ذلك، و كانت إشكالية البحث كالآتي: ما درجة تطبيق معايير مالكولم بالدريج للجودة الشاملة في مؤسسة اتصالات الجزائر بالشلف من وجهة نظر العامليين بها؟ ولتحقيق أهداف البحث، أجريت الدراسة على عينة عشوائية ،تضم 66 موظف في مؤسسة اتصالات الجزائر بالشلف ، وزعت عليهم إستبانة مكونة من محورين هما : المحور الأول : يضم البيانات الشخصية للعينة :) النوع ، العمر ، المؤهل العلمي ،سنوات الخبرة و المسمى الوظيفي (، بينما يضم المحور الثاني : سبعة أبعاد والتي تشكل معايير بالدريج للجودة الشاملة وهي : القيادة ، التخطيط الاستراتيجي، التركيز على الزبون ،العناية بالمورد البشري، إدارة نظم المعلومات، إدارة العمليات و جودة المخرجات، وتم التأكد من صدق الأداة باستخدام صدق المحكمين، وكذلك التأكد من ثبات الأداة باستخدام معامل ألفا كرو نباخ حيث بلغت القيمة الكلية للثبات 0.953 وهي درجة مرتفعة جدا، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: - إن تقدير أفراد عينة البحث لدرجة تطبيق معايير جائزة مالكوم بالدريج السبعة للجودة بمؤسسة اتصالات الجزائر بالشلف كبيرة بشكل عام . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث نحو درجة تطبيق معايير جائزة مالكوم بالدريج للجودة بمعاييرها السبعة بمؤسسة اتصالات الجزائر بالشلف تبعاً لمتغير النوع. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية α≤ 0.05 لدرجة تطبيق معايير بالدريج للجودة الشاملة بمؤسسة اتصالات الجزائر بالشلف تعود لمتغير العمر. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية α≤ 0.05 لدرجة تطبيق معايير بالدريج للجودة الشاملة بمؤسسة اتصالات الجزائر بالشلف تعود لمتغير سنوات الخبرة بالمؤسسة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية α≤ 0.05 لدرجة تطبيق معايير بالدريج للجودة الشاملة بمؤسسة اتصالات الجزائر بالشلف تعود لمتغير المؤهل العلمي. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية α≤ 0.05 لدرجة تطبيق معايير بالدريج للجودة الشاملة بمؤسسة اتصالات الجزائر بالشلف تعود لمتغير المسمى الوظيفي. This study aimed to identify the degree of The Malcolm Baldrige Criteria for Performance Excellence application in Algeria Telecom corporation from employees perspective. In addition to determining the role of variables of each type، age، qualification and years of experience and job title on it . The research problematic was as follow: To what extent are The Malcolm Baldrige Criteria for Performance Excellence applied in Algeria Telecom corporation in Chlef ، from employees perspective? To achieve the objectives of the study، the study was conducted on a random sample of 66 employees of the Algerian Telecom Corporation in Chlef، distributed a questionnaire consisting of two axes: The first axis includes the personal data of the sample: (type، age، qualification، years of experience and job title)، while the second axis includes seven dimensions which constitute The Malcolm Baldrige Criteria for Performance Excellence which are: leadership، strategic planning، customer focus، operation management، workforce focus، process management and results (output quality). The reliability of the tool was verified using the credibility of the arbitrators، as well as ensuring that the tool was stable using the Alpha Kronbach coefficient. The total value of stability was 0.953 which is very high. The data were analyzed using the statistical packages of social sciences. The study found the following results:. * *The assessment of the members of the research sample to the degree of application of the criteria of the seven Malcolm Baldrige quality Award in Algeria Telecom Corporation in Chlef is generally large. •There were no statistically significant differences between the average responses of the research sample members towards the degree to which the criteria of the Malcolm Baldrige Quality Award were met by their seven criteria in the Algerian Telecom Corporation according to the gender variable.. • There were no statistically significant differences at the level of significance 0.05 α for the de-gree of application of the Baldrig standards for total quality in Algeria Telecom Corporation in Chlef due to the variable age. • There were no statistically significant differences at the level of significance 0.05 α for the de-gree of application of the Baldrige standards for total quality in Algeria Telecom Corporation in Chlef due to the variable years of experience in the institution.. • There were no statistically significant differences at the level of significance 0.05 α for the de-gree of application of the Baldrige standards for total quality in Algeria Telecom Corporation in Chlef due to the variable of scientific qualification • There were no statistically significant differences at the level of significance 0.05 α for the de-gree of application of the Baldrige standards for total quality in Algeria Telecom Corporation in Chlef due to the variable of job title.

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة الشاملة ، نموذج بالدريج، القيادة، التخطيط الاستراتيجي، إدارة العمليات، التركيز على الزبون، العناية بالمورد البشري، جودة المخرجات. ITotal Quality Management، Baldrige Model، Leadership، Strategic Planning، Operations Management، Customer Focus، Human Resource Care، Output Quality .