الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 11, Numéro 1, Pages 03-16

أثر الوعي بأخلاقيات الإتصالات التسويقية على الصورة الذهنية للعلامة التجارية لشركة كوندور - دراسة عينة من المستهلكين من ولاية الشلف

الكاتب : خنتار نوال . قلش عبد الله .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد قوة ونمط العلاقة بين أخلاقيات الاتصالات التسويقية والصورة الذهنية للعلامة التجارية لشركة كوندور الجزائر، ولأجل ذلك فقد تناولنا من خلالها دراسة تحليلية لأهمية الالتزام بأخلاقيات الاتصالات التسويقية بما فيها الإعلان، البيع الشخصي، تنشيط المبيعات والعلاقات العامة، ومن جهة أخرى تناولنا أبعاد الصورة الذهنية للعلامة التجارية والمتمثلة في البعد السلوكي والمعرفي والعاطفي، متوصلين من خلال ذلك إلى أن الاتصالات التسويقية تعتبر عامل مهم في التأثير على الصورة الذهنية للعلامة التجارية وخاصة من مدخل البعد المعرفي، ولتعزيز النتائج النظرية قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من المستهلكين من ولاية الشلف ضمت 110 فرد موزعين حسب السن والجنس والمستوى التعليمي، وبالاعتماد على الاستبيان الالكتروني ومستخدمين الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ) spss (، وقد أكدت الدراسة على وجود علاقة ارتباط خطية قوية بين أخلاقيات الاتصالات التسويقية والصورة الذهنية للعلامة التجارية، وهذا ما يؤكد على انه يمكن للشركة تحسين صورتها الذهنية لعلامتها التجارية انطلاقا من الالتزام بأخلاقيات الاتصالات التسويقية. The aim of this study is to determine the strength and style of the relationship between the ethics of marketing communication and the mental image of the brand of Condor Algeria. Therefore, we discussed an analytical study of the importance of adhering to the ethics of marketing communication including advertising, personal sales, sales promotion and public relations. The mental image of the brand in the dimension of behavioral, cognitive and emotional, and reach through that that marketing communication is an important factor in influencing the mental image of the brand, especially from the introduction of the knowledge dimension, and to strengthen Theoretical results We conducted a field study on a sample of consumers from the state of Chlef, which included 110 individuals distributed by age, sex, educational level, and relying on the electronic questionnaire and users of the statistical package for social sciences (spss). The study confirmed the existence of a strong linear correlation between the ethics of marketing communication and image The brand's mind, which confirms that the company can improve the mental image of its brand based on the commitment to the ethics of marketing communications.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات الاتصالات التسويقية، الصورة الذهنية للعلامة التجارية. Marketing Communication Ethics, Brand Image.