مجاميع المعرفة
Volume 2, Numéro 1, Pages 154-164
2016-04-01

العلامة التجارية كرأسمال لا مادي حقيقي للمؤسسات

الكاتب : عبلة بزقراري . خضرة قاسمي .

الملخص

من الأسئلة الهامة التي طرحت منذ سنوات هي الفرق بين القيمة المالية للمؤسسة والقيمة الفعلية لها في السوق، وهذا الفرق هو رأس المال اللامادي الذي يتكوّن من قيم لا تظهر في ميزانية المؤسسة، ولكن تؤثر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في أرباحها، لذلك فإن الأصول المادية للمؤسسة لا يمكن اعتبارها القيم الوحيدة للمؤسسة، لأن رأس المال الحقيقي هو لا ملموس وغير مادي، والعلامة هي أحد مكونات هذا الأخير، ولها أهمية كبيرة باعتبارها رأسمال في حد ذاتها، لأنها مرتبطة بنوع آخر من رأس المال وهو الزبائن

الكلمات المفتاحية

رأس المال اللامادي، رأسمال العلامة، التميز التنافسي