مجاميع المعرفة
Volume 2, Numéro 1, Pages 106-119
2016-04-01

العلاقة بين البعد الأخلاقي التسويقي للمسؤولية الإجتماعية وبين تحقيق رضا المستهلك وحمايته دراسة حالة المؤسسات الإنتاجية العاملــــة بولايــــة سعيـــــــدة.

الكاتب : مسان كرومية . محمد بن حميدة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى بحث مدى إلتزام المؤسسات الإنتاجية العاملة (سعيدة، غرب الجزائر) بالبعد التسويقي الأخلاقي للمسؤولية الاجتماعية، و علاقة هذه الأخيرة بتحقيق رضا المستهلك والحفاظ على حقوقه، فتم تناول المفاهيم النظرية ذات الصلة بالموضوع، و محاولة تحليل علاقة الارتباط بين المتغير المستقل المتمثل في البعد التسويقي الأخلاقي للمسؤولية الاجتماعية و بين المتغير التابع ممثلا في درجة رضا المستهلك عما توفره المؤسسات محل الدراسة لحمايته. و لتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع (70) استمارة استبيان على عينة من مديري و رؤساء أقسام المؤسسات المبحوثة، بالإضافة إلى (70) إستمارة إستبيان تم توزيعها على عينة من المستهلكين، و قد بينت نتائج الدراسة أن كل من درجة إلتزام المؤسسات بالمسؤولية الإجتماعية و حماية حقوق المستهلكين فاقت الوسط الفرضي. و خلصت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات، كان أهمها ضرورة إنتقال المؤسسات إلى تطبيق فلسفة المسؤولية الإجتماعية، وذلك من خلال التركيز على متابعة و تحديد احتياجات أصحاب المصالح بشكل عام و المستهلك بشكل خاص باعتباره يشكل أهم مزايا المؤسسة التنافسية

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية، أخلاقيات التسويق، حماية المستهلك، الميزة التنافسية، المؤسسات الإنتاجية