مجاميع المعرفة
Volume 2, Numéro 1, Pages 70-79
2016-04-01

سياسات المنتجات بالمؤسسات الإنتاجية مع دراسة شركة خزف تافنة بمغنية Certaf

الكاتب : محمد تربش . سمية طالب .

الملخص

تعد سياسة المنتجات من بين أهم عناصر السياسة التسويقية بالمؤسسات الإنتاجية، نظرا لما تكتسيه من أهمية خاصة في قرارات المنتج المستقبلية المتعلقة بمجال الإستثمار والتفوق التنافسي المرتبطة بالسلع النمطية ، مما يجعل أصحاب القرار بالمؤسسة يبحثون عن تقنيات تنفرد بها منتجاتهم عن المنتجات المنافسة ولن يتحقق هذا الهدف إلا من خلال التمييز عن طريق سياسة المنتجات وما تتضمنه من متغيرات يمكننا السيطرة عليها وإستخدامها كأذاة تنافسية، حيث أبرزنا من خلال هذا المقال المفاهيم المتعلقة بالمنتجات والأشكال المختلفة التي تأخذها ، والمتغيرات التي تتظمنها مما يضع المنتج أمام مشكلة إختيار المتغير الأكثر تأثيرا وأكثر تنافسية ، وبالتالي محاولة إعداد منتوج أكثر تنافسية يمكن المؤسسة من بلوغ الأهداف المحددة، حيث وضحنا الجانب النظري للمشكلة المطروحة محاولين بعد ذلك إسقاطه على الجانب التطبيقي متخذين شركة خزف تافنة CERTAF بمغنية كنموذج.

الكلمات المفتاحية

المنتجات، السلع الإستهلاكية ، السلع الإنتاجية، سياسة المنتجات، خط المنتجات، دورة حياة المنتوج، تطوير المنتجات