جسور المعرفة
Volume 2, Numéro 7, Pages 164-177
2016-09-01

تعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها على ضوء عولمة مناهج تعليمية اللغات ثنائية العقد الديداكتيكي (معلم-متعلم) نموذجا

الكاتب : محمد بوعزي .

الملخص

أضحت اللغة العربية بفضل تراثها الثقافي الضخم، تحتل المراتب الأولى في تصنيف اللغات العالمية ،مما جعلها محل استقطاب العديد من المتعلمين، من جميع أصقاع المعمورة، الأمر الذي يحتم علينا صياغة مناهج تربوية ملائمة لهؤلاء، خاصة في ظل ما تفرضه تحديات العولمة ،وما يصاحبها من إكراهات تنعكس على المجتمعات والأفراد على حد سواء. وإن تحديد معايير ملائمة، تخدم اللغة و تعيد تشكيل العلاقة بين المعلم – المتعلم، ودور كليهما. Abstract : Arabic language takes the first place among the different international languages thanks to its greatest cultural heritage. It attracts many learners from other countries to acquire it. So ,we have to state suitable pedagogical syllaby for them, and identify good criteria which helps the language to make a relationship between the teacher and the learner and the role of both of them.

الكلمات المفتاحية

Globalization of syllabus;asic of pedagogical values ; Role of educator and learner ; characteristic of language syllabus. عولمة ; المناهج ; القيم التربوية ; المعلم ; المتعلم ; المناهج اللغوية