مجلة الاقتصاد وادارة الاعمال
Volume 1, Numéro 1, Pages 150-172
2017-01-31
الكاتب : أحمـد سلامـي .
يهدف هذا البحث إلى تحليل العلاقة طويلة الأجل بين الإنفاق على التعليم والنمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (1964ـ2013)، وهذا بناء على الأساليب القياسية الحديثة المستخدمة في القياس الاقتصادي، والمتمثلة أساسا في اختبارات الاستقرارية ونظرية التكامل المشترك واختبار سببية جرانجر. النتائج تكشف عن وجود دلائل لعلاقة توازنية في المدى الطويل بين الإنفاق على التعليم والنمو الاقتصادي، وفضلا عن ذلك، فإن التحليل يكشف عن وجود أثر للسببية في كلا الاتجاهين ؛ أي أثر للسببية يتجه من الإنفاق على التعليم نحو النمو الاقتصادي، وأثر آخر لسببية تتجه من النمو الاقتصادي نحو الإنفاق على التعليم.
الإنفاق على التعليم، النمو الاقتصادي، الجزائر، تكامل مشترك، سببية جرانجر.
أحمـد سلامـي
.
إسماعيل بن قانة
.
ص 49-69.
منصوري عبد الوهاب
.
ص 328-345.
بن معزو محمد زكريا
.
حمانة كمال
.
ص 66-82.
تامة سمير
.
حفصي بونبعو ياسين
.
ص 79-96.
بن طيرش عطاءالله
.
خنيش يوسف
.
سلماني عادل
.
ص 55-70.