جسور المعرفة
Volume 2, Numéro 7, Pages 135-147
2016-09-01

التنشئة اللغوية لطفل ما قبل المدرسة

الكاتب : سعاد عباسي .

الملخص

تعالج هذه الورقة مفهوم التنشئة اللغوية لطفل ما قبل المدرسة وأهم العوامل المؤثرة فيها وركزنا على المؤسسات المتعددة التي تعنى بالتكفل بتربية الطفل اللغوية والاجتماعية فبل المدرسة بدءا من الأسرة التي تمثل الحضن الطبيعي له، إذ يكتسب من خلاله اللغة الأم، إلى باقي المؤسسات التربوية التي تساهم في تنمية اللغة للطفل من رياض الأطفال ودور الحضانة والأقسام التحضيرية باعتبارها حاجة تربوية اجتماعية أملتها روح العصر والسياسات التربوية المعاصرة. وتُعدُّ هذه المؤسساتُ الاجتماعيّةُ أهمَّ وسائط التنشئة اللّغويّة، لأنها منابعُ المَهارات والمعارف الأولى التي يتلقّاها الطّفلُ، والمؤثّرُ - إيجاباً أو سلباً - في مسارِ المعارفِ اللّاحقَة. Summary : This article deals with the concept of linguistic education of preschool children and the most important factors that affect it and we focused on multilateral institutions that deal be sponsored by increasing the child's linguistic and social VPL school year " a family that is natural to cuddle him, as he acquires the mother tongue, the rest of the educational institutions contribute to language development of the child from kindergarten, nursery and preparatory sections as an educational social need dictated by spirit of the age and contemporary educational policies are the social institutions the most important modes of language education, because they are the sources of raw skills and knowledge that the child receives, and influence . - positively or negatively - on the way to further knowledge.

الكلمات المفتاحية

الطفل ; اللغة; التنشئة اللغوية; ما قبل المدرسة