العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 3, Numéro 1, Pages 152-169

"بلاغة الجمهور مفاهيم وتطبيقات"الإشكاليات المعرفية والمنهجية... وحدود التأصيل

الكاتب : رامي أبو شهاب .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تقديم قراءة نقدية للأسس المعرفية، والأدوات التطبيقية التي انطوى عليها كتاب "بلاغة الجمهور " الذي يأتي بوصفه محاولة تنظيرية وتطبيقية، تسعى إلى رفد المسار البحثي الذي أطلقه عماد عبد اللطيف، ويتحدد بمحاولة وضع تصور معرفي تطبيقي لما بات يعرف ببلاغة الجمهور؛ ومن هنا تتحدد فرضية هذا البحث بمدى توفر الأد وات النقدية والمعرفية الخاصة بهذا المسعى القائم على تجديد البلاغة العربية، مع الإشارة إلى أننا نعتمد في مقاربتنا هذي على منهجية تحليلية تتكئ على اختبار التنظيم للمرجعيات التي اعتمدتها بحوث ً الخطابي النقدي تبعا الكتاب، بالإضافة إلى رصد الفاعلية التنظيرية والتطبيقية البحثية في تشكيل وعي المشروع بذاته من خلال مقاربة تحليلية للبحوث التي وضعت من لدن عدد من الدارسين المشاركين في تأليف هذا الكتاب. Abstract The purpose of this research is to provide a critiquing reading for cognitive foundations and the practical tools of "Audience Rhetoric book, which comes as a theoretical and practical attempt to support this research path that is launched by Emad Abdullatif. It is determined by trying to develop an applied knowledge of what has become known as Audience Rhetoric. The hypothesis of this research is determined by the availability of monetary and cognitive tools for this endeavour based on the renewal of Arabic rhetorics through an analytical methodology. This adopts the test of monetary discourse according to the references adopted by the research, as well as monitoring the theoretical and applied effectiveness through analysing the approach to contribute to the development of the critical perception of meditative studies that came from the presence of some researchers involved in this book.

الكلمات المفتاحية

المقاربة، الجمهور/ الحشود، التواصل السياسي، أنظمة معرفية.