مجاميع المعرفة
Volume 4, Numéro 1, Pages 137-149

أهمية المشاريع المقاولية ضمن إطار استراتيجية التسويق السياحي وتحقيق التنمية المستدامة - دراسة تطبيقية لولاية بشار (الجزائر)-

الكاتب : Zaafrane Mansouria .

الملخص

هدفت الدراسة إلى إظهار دور المشاريع المقاولية في تفعيل التسويق السياحي للمساهمة الفعلية في تحقيق التنمية المستدامة ، وذلك من خلال التعرف على واقع هذه المشاريع بمنطقة بشار . وقد شملت الدراسة عينة ملائمة من المقاولين ممثلين في الوكالات السياحية في منطقة بشار، كما تمت دراسة عينة من السياح لغرض التعرف على مدى رضاهم عن مستوى الخدمات السياحية المقدمة لهم، وقد جمعت بيانات هذه الدراسة من خلال (96) إستبانة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: عدم قدرة المقاولين بمنطقة بشار على توفير خدمات سياحية ذات جودة عالية قادرة على تلبية حاجات السائحين، وذلك لعدم إلمامهم بآليات التسويق السياحي.

الكلمات المفتاحية

المشاريع المقاولية؛ التسويق السياحي؛ السياحة، التنمية المستدامة؛ الخدمات السياحية