المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 12, Numéro 1, Pages 116-125
2018-11-20

مدى تطابق كتاب الرياضيات للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي مع معايير شبكة تقويم الكتب المدرسية

الكاتب : بن بسعي ليندة . فرحاوي كمال .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تبيان مدى تطابق كتاب الرياضيات للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي مع شبكة تقويم الكتب المدرسية ، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي و تمثلت عينة البحث في كتاب الرياضيات للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي طبعة 2015- 2016 و قد تم تقييم الكتاب من خلال تطبيق شبكة تقويم الكتب المدرسية التي تم إعدادها من طرف لجنة الاعتماد و المصادقة بالمعهد الوطني للبحث في التربية، حيث تتكون هذه الشبكة من ثلاث جوانب و هي الجوانب البيداغوجية، الاجتماعية-الثقافية و التقنية ، و تم التوصل إلى أن الكتاب لا يتطابق مع معظم ما جاء في المنهاج و دفتر الشروط البيداغوجي و عليه هناك حاجة ماسة إلى إعادة النظر في كل هذه الجوانب بما يتلاءم مع هاتين الوثيقتين.

الكلمات المفتاحية

الكتاب المدرسي ; شبكة تق ; يم ; التطابق ; الرياضيات ; التعليم الابتدائي