المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 12, Numéro 1, Pages 95-115
2018-11-20

تقويم الأداء التدريسي لأساتذة التعليم المتوسط في ظل الإصلاحات الحديثة للمناهج التربوية

الكاتب : رحمون أمينة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم الأداء التدريسي لأساتذة التعليم المتوسط في ظل الإصلاحات الحديثة للمناهج التربوية، من خلال التعرف على مستوى الأداء التدريسي لديهم، وبلغت عينة الدراسة 60 أستاذ وأستاذة اختيروا بطريقة قصدية، وقد تم تطبيق مقياس الأداء التدريسي المعد في البيئة العربية، كأداة لجمع البيانات من أجل تحقيق أهداف الدراسة، كذلك تم استخدام المنهج الوصفي الملائم لطبيعة الدراسة، وبعد القيام بالمعالجات الإحصائية للبيانات بالاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss ، أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلي: - مستوى الأداء التدريسي لأساتذة التعليم المتوسط في ظل الإصلاحات التربوية الحديثة للمناهج التربوية منخفض. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الأداء التدريسي في ظل الإصلاحات الحديثة للمناهج التربوية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أساتذة التعليم المتوسط في الأداء التدريسي في ظل الإصلاحات الحديثة للمناهج التربوية، ترجع لمتغير الأقدمية.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: تقويم الأداء التدريسي ؛أساتذة التعليم المتوسط ؛ الإصلاحات الحديثة ؛المناهج التربوية.