المفكر
Volume 1, Numéro 1, Pages 190-220
2017-05-20

الوعي الفونولوجي لدى أطفال يعانون من الاضطرابات الخاصة باللغة الشفهية(tsl) وأثره في تعلم القراءة (دراسة حالة)

الكاتب : ويزة الغول .

الملخص

يمتلك الأطفال المصابين بالاضطرابات الخاصة باللغة الشفهية أو الدسفازيا حاسة سمع سليمة, ولكنهم يعانون من صعوبة في الإدراك السمعي للكلام,فمن خلال الدراسة التي أجريناها على 6 حالات مصابة ﺒ(TSL), حيث طبقنا عليهم مجموعة من الاختبارات تقيِّم الوعي الفونولوجي لهؤلاء الأطفال, واتضح أنهم يجدون صعوبة في إدراك المكونات الأساسية للكلمة(المقطع,القافية والفونام) ولتفسير هذا العجز اعتمدنا على نموذج Stackouse وWells(1997) الذي يرجع هذه الصعوبات إلى نوعية المدخلات الصوتية والبصرية التي تتم معالجتها وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى, والتي لا تمكِّن هؤلاء الأطفال من بناء تمثيلات فونولوجية صحيحة حول الكلمات المسموعة,مما يؤدي إلى عجزهم في إنشاء نظام تمثيلات ذهنية جديد حول الكلمات المكتوبة قائم على أساس قواعد التحويل (الحرفي- الفونيمي), وبالتالي يجدون صعوبة في فك الترميز أي التعرف على الكلمة المكتوبة وهذا ما يعيق عملية تعلمهم للقراءة.

الكلمات المفتاحية

الاضطرابات الخاصة باللغة الشفهية، الوعي الفونولوجي، التمثيلات الذهنية، القراءة، المقطع، القافية، الفونام.