الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 10, Numéro 2, Pages 122-133

صعوبات توظيف الأساليب الإحصائية في البحوث الإجتماعية. دراسة ميدانية على عينة من طلبة السنة الثانية ماستر علم الإجتماع التربوي جامعة البويرة

الكاتب : مساني فاطمة .

الملخص

يعتبر إستخدام الأساليب الإحصائية من أهم الضروريات للبحث الإجتماعي خاصة في علم الإجتماع، إذ أنها تعطي صبغة علمية للدراسات الأكاديمية منها رسائل الدكتوراه والماجستير وحتى مذكرات الماستر 2، حيث أن المتصفح لهذه الأخيرة يجد أخطاء شائعة في إعداد هذه المذكرات منها ما هو متعلق ببناء الجداول الإحصائية، ومنها ما هو متعلق بالتحليل الإحصائي. إذ أن هذه الأخيرة أصبحت من الصعوبات التي يواجهها الطلبة، وهذا ما لاحظناه أثناء حصص الإشراف، حيث أن معظم الطلبة لا يعرفون كيفية توظيف الأساليب الإحصائية وحتى أن البعض منهم ليست له خلفية ومعرفة عن هذه الأساليب. وللإقتراب أكثر من الموضوع قمنا بدراسة ميدانية على عينة من طلبة الماستر 2 ، علم الإجتماع التربوي، قسم علم الإجتماع، جامعة البويرة. The use of the statistical methods is considered as one of the most important requirements of social research, mainly in sociology, as it gives a scientific pigment to the academic studies, including doctoral and master thesis and even the master 2 memoirs. Thus, the browser of the latter finds common mistakes in the preparation of these memoirs including the structure which is related to the construction of statistical tables, and those related to statistical analysis. This becomes among the difficulties faced by the students, and this is what we noticed during the supervision sessions, as most of the students do not know how to employ statistical methods, and some of them have no background and knowledge about these methods. To get closer to the thematic, we conducted a field study on a sample of Master 2 students in Sociology of Education, Department of Sociology, University of Bouira.

الكلمات المفتاحية

البحوث الإجتماعية، مذكرات الماستر 2 ، الإحصاء، الأساليب الإحصائية. Social Researches, Master's 2 memoirs, Statistics, Statistical Methods.