الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 10, Numéro 2, Pages 91-109
2018-07-01

دراسة تأثير إعلانات سيجنال* ) Signal ( المعروضة في القنوات غير المحلية على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري نحوه

الكاتب : مجاهدي فاتح . حاج نعاس كوثر . مخلوف سليمة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير الرسالة الإعلانية ل سيجنال Signal المعروضة في القنوات غير المحلية على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري بمدينة الشلف ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بتحليل البيانات الناتجة عن توزيع استبيان على عينة ميسرة من المجتمع الجزائري في مدينة الشلف بلغ حجمها 451 مفردة من أصل 500 مفردة تم توزيع الاستبيان عليها بغية اختبار فرضيات الدراسة، و لأجل ذلك تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها : تحليل التباين والانحدار الخطي البسيط وحساب معامل الارتباط ومعامل التحديد وذلك بالاستعانة ببرنامج SPSS ، وقد توصلت الدراسة : إلى أن محتوى الرسالة الإعلانية وفكرتها هما المكونان الأكثر جاذبية وتأثيراً على السلوك الشرائي للمستهلك الجزائري مقارنة ببقية المكونات ، كما بينت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية ) α≤0,05 ( بين خصائص الرسالة الإعلانية ل سيجنال Signal المعروضة في القنوات غير المحلية والقرار الشرائي للمستهلك الجزائري بمدينة الشلف توصف بالطردية الضعيفة، ويرجع ذلك وبالدرجة الأولى لمصداقية الرسالة الإعلانية وفترة بثها، الى جانب ذلك كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القرارات الشرائية للمستهلكين الجزائريين بمدينة الشلف للمنتج المدروس تعزى للخصائص الديمغرافية باستثناء كل من السن و المستوى التعليمي. This study aimed to identify the impact of foreign TV advertisements on the Algerian consumers' buying behavior. To realize this objective a field survey was conducted to collect data from the study sample by distributing a questionnaire using a convenient sample of 500 respondents. The study used many statistical methods in order to test the research hypotheses. The results of this study demonstrate that the advertising message content and its theme are the most attractive and influential components on the Algerian consumer buying behavior compared to the other components, as the study finds a significant and weak positive relationship at the level of significance (α≤0,05) between the foreign TV advertisements characteristics and the Algerian consumers' buying decision in Chlef city, due primarily to the credibility of the advertising message and its broadcast time. Also the study has revealed that there were no statistically significant differences in the Algerian Consumers buying decision in Chlef due to their demographic characteristics unless the age and the educational level..

الكلمات المفتاحية

الإعلانات التلفزيونية، الرسالة الإعلانية، القرار الشرائي، الرسالة الإعلانية لشركة سيجنال Television commercials, Consumer Buying Behavior, Television commercials for the company Signal.