RECHERCHES
Volume 10, Numéro 2, Pages 243-260
2016-12-30

الجودة في التعليم وآثارها في التنمية الشاملة (التعليم العالي نموذجا)

الكاتب : شريفي سعيد .

الملخص

لقد كثر الحديث عن الإصلاح في المؤسسات العلمية والتربوية والثقافية بصورة عامة، مما يوحي بأن خللا ما في مكان ما لابد من البحث عنه هنا وهناك، سواء في الجانب الإداري أو المؤسساتي أو البيداغوجي من اجل الإسراع بمعالجته: (ولا مراء في أن البرامج المدروسة جيدا ومناهج التعليم الدقيقة، ومبادئ التربية الرفيعة بكل أنماطها وعلى مختلف مستوياتها تعد الركن الأول في عملية التنمية والتطوير في حين يعد الإنسان المبدأ والغاية من ذلك كله، لكونه الجوهر الذي ينصب عليه جهود الإصلاح والتطوير) وهنا نكون أمام إشكالية نوعية التعليم عامة والتعليم العالي خاصة.

الكلمات المفتاحية

التعليم - الإصلاح - المؤسسات العلمية - المناهج - التطوير