الوقاية والأرغنوميا
Volume 10, Numéro 1, Pages 107-118
2016-12-15

5. دراسة تحليلية لبروفيل الطالب الجامعي الجزائري -دراسة ميدانية.

الكاتب : هناء شريفي .

الملخص

يعتبر الطالب الجامعي هدفا فائق الأهمية للتنمية البشرية المستدامة؛ التي تسعى إلى تدارك مواطن الضعف وإلى تعزيز نقاط القوى لدى الفرد والمجتمع والمؤسسات، فهي تتطلب وضع خطط واستراتيجيات وبرامج قائمة على معطيات ميدانية صحيحة ودقيقة، والانتقال من الشمولية إلى الخصوصية. لذا تهدف هذه الورقة البحثية الميدانية إلى دراسة وفهم دقيق لخصوصية الطالب الجامعي وواقعه، بتحديد المتغيرات الايجابية التي تساهم في توافقه النفسي وتفوقه الأكاديمي والمتغيرات السلبية التي تخل بهما، وذلك من خلال تحديد بروفيل للطالب الجزائري بوضع تصنيف إحصائي يتبين من خلاله اقتران والتضاد في المستويات المختلفة للضغط النفسي، الصحة النفسية، الذكاء الانفعالي، الصلابة النفسية وأنواع استراتيجيات التعامل. حيث شملت عينة الدراسة على 614 طالبا جامعيا ينتمون إلى جامعة الجزائر (02) جامعة الجزائر (03)، جامعة تيزى وزو، جامعة سعد دحلب البليدة، المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة. ولقد خلصت النتائج إلى تصنيفات نفسية وفق مستويات متغيرات الدراسة، أن هناك خصائص معينة يتميز بها الطالب الجامعي الجزائري وهذا ما تم إظهاره في البروفيل.

الكلمات المفتاحية

طالب، البروفيل النفسي، الضغط النفسي، الصحة النفسية، الذكاء الانفعالي، الصلابة