الوقاية والأرغنوميا
Volume 10, Numéro 1, Pages 27-60
2016-12-15

2. المعوقات الابستيمي-سوسيولوجية للتنشئة الأكاديمية للطالب في الجامعة الجزائرية.

الكاتب : نادية سعيد عيشور .

الملخص

يتعلق نجاح مؤسسات التعليم العالي في أي بلد، على مقدار نجاحها في تحقيق أهداف التنشئة الأكاديمية للباحثين من طلبة وأساتذة، ابتداء من مرحلة تكوينهم القاعدي (ليسانس)، إلى غاية تأهلهم لنيل شهادة (الدكتوراه)، كما يقاس أيضا بدرجة حرص المؤسسات الأكاديمية العلمية على تجسيد أهدافها في ضوء رؤيتها الرسالية والحضارية. غير أن واقع التكوين العلمي في الجامعات الوطنية، تواجهه جملة من المعوقات، تحول دون تمام تحقق المراد العام من عملية التنشئة الأكاديمية. والمداخلة الحالية؛ تهدف إلى معالجة أبرز إشكالاتها على أصعدة ثـلاث، البيداغوجي والبحث العلمي وتنمية المحيط.

الكلمات المفتاحية

التنشئة الأكاديمية، الصبغيات الثقافية، المعوقات الايبستيمولوجية، الجامعة الجزائرية، الباحث السوسيولوجي، الطالب الجامعي الجزائري.