الوقاية والأرغنوميا
Volume 10, Numéro 2, Pages 219-231
2016-12-15

14. الطريقة التدريسية السائدة وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى طلبة العلوم الاجتماعية

الكاتب : صباح نصراوي .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلي تحديد الطريقة التدريسية السائدة وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى طلبة العلوم الاجتماعية، وتم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع الدراسة وقد طبقت الدارسة على عينة من طلبة و أساتذة جامعة العربي بن مهيدي قوامها( 252 ) طالبا و (10) أساتذة ، وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات منها : التكرارات، المتوسطات الحسابية، النسب المئوية لتحديد توزيع الاستجابات، و من أجل جمع البيانات اللازمة للدراسة اعتمد على مقياس الدافعية للتعلم لتحديد مستوى الدافعية للتعلم لدي طلبة العلوم الاجتماعية، وأداة المقابلة التي طبقت مع الأساتذة لمعرفة طريقة التدريس التي يستخدمونها في ظل نظام ل م د من وجهة نظرهم وكذا علاقتها بمستوى الدافعية بعد تحديده مسبقا وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: • أن الأساتذة يستخدمون في تقديم دروسهم الطرق التقليدية بشكل أكبر من الطرق الحديثة. • أما بخصوص العلاقة بين طريقة التدريس المستخدمة من قبلهم وانخفاض مستوى الدافعية لدى طلبتهم فإن: • بعض الأساتذة أرجعه إلى طريقة التدريس الغير محفزة والمنتهجة من قبل الأساتذة خاصة القليلي الخبرة منهم، وإلى طريقة تعامل الأستاذ مع الطلبة أثناء التدريس لجذبهم للمادة العلمية المقدمة من قبلهم.

الكلمات المفتاحية

طرائق التدريس، الدافعية للتعلم، نظام ل م د في الجامعة الجزائرية، العلوم الاجتماعية.