الوقاية والأرغنوميا
Volume 10, Numéro 2, Pages 204-218
2016-12-15
الكاتب : عبد الكريم سعودي .
يهدف هذا البحث الموسوم بـ "انعكاس استعمال تكنولوجيا الاتصال في الغش في الامتحانات على الحالة النفسية للطالب الجامعي"إلى معرفة أهم تكنولوجيات الاتصال التي يستعملها الطالب الجامعي للغش في الامتحانات وتأثير هذه الوسائل على انتباه وتركيز الطالب الممتحن وتحصيله الدراسي وكذا الحالة النفسية لبقية الطلبة ، وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لاستكشاف الظاهرة المدروسة وعلى عينة عشوائية حجمها 180 طالب من مختلف الكليات، واستعملنا للتحقق من فرضيات البحث أداة واحدة تتمثل في استبيان بحث يتكون من أربعة أبعاد لقياس الظاهرة المدروسة ، وبعد إجراء البحث توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أهم تكنولوجيا الاتصال المستعملة في الغش في الامتحانات بالترتيب هي تخزين صور الدروس في ذاكرة الهاتف النقال واسترجاعها أثناء الامتحان وكذلك الاتصال الهاتفي المباشر، وتصل نسبة الطلبة الذين يعتمدون على الغش من وجهة نظر الطلبة حوالي30 ٪ من الطلبة الممتحنين، ومن تأثيرات هذا السلوك على الطالب الممتحن تشتت انتباهه أثناء الامتحان وضعف تحصيله الدراسي، كما أن هذا السلوك قد يؤثر سلبا على نفسية بقية الطلبة.
تكنولوجيا الاتصال – الغش في الامتحانات – الحالة النفسية للطالب الجامعي.
مرزوقي هاجر نسرين
.
جاب الله زهية
.
ص 153-175.
العايب نوره
.
شعبي ريان
.
ص 483-498.
عياد سيدي محمد
.
ص 279-370.
ذيب محمد
.
ضيف الازهر
.
ص 70-83.