الوقاية والأرغنوميا
Volume 10, Numéro 2, Pages 191-203
2016-12-15

12. الأسباب المؤدية بالطالب الجامعي إلى الاتجاه نحو الغش في الامتحانات وتأثيرها على التحصيل الأكاديمي.

الكاتب : فاطمة الزهراء كوسة . ضاوية بن قاسمي .

الملخص

يعتبر الغش في الامتحانات من الظواهر التربوية والنفسية والاجتماعية المعقدة نظرا لتعدد أشكاله وأنواعه ومستوياته وأهدافه فالظاهرة أصبحت معقدة وفي انتشار متزايد بل تعدت المستوى الثانوي والجامعي وسارت بالطريقة الأفقية المعاكسة للهرم الهندسي عكس الاتجاه الطبيعي المتسلسل فأصبحت من الأعلى نحو الأسفل بمعنى أنها أصبحت تمس حتى مراحل التعليم الابتدائي. وتكمن أهمية هذه الدراسة في محاولة الوقوف على أسباب اتجاه الطالب الجامعي نحو الغش في الامتحانات ومدى تأثير ذلك على مساره التعليمي والأكاديمي وهذا بطرح السؤالين التاليين: ما هي الأسباب المؤدية إلى اتجاه الطالب الجامعي نحو الغش في الامتحانات؟ وهل يؤثر الغش في الامتحانات على مستوى التحصيل الأكاديمي للطالب؟ ولتقصّي هذه الظاهرة أجرينا دراسة ميدانية على مستوى أربعة (04) جامعات جزائرية تقع في الشمال وهي جامعة الجزائر2، أبو القاسم سعد الله، 400 طلب(ة) وجامعة سعد دحلب بالبليدة 200 طالب (ة)وجامعة محمد بوقرة ببومرداس 200 طالب (ة) وجامعة مولود معمري بتيزي وزو200 طالب (ة)، قمنا بتطبيق استبيان على عينة قوامها 1000 طالب وطالبة من مختلف التخصصات تم اختيارها بطريقة عشوائية.

الكلمات المفتاحية

الاتجاه-الغش-الطالب الجامعي-التحصيل الأكاديمي